وظائف الموارد البشرية Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



يضطلع قسم الموارد البشرية بدور إستراتيجي في رسم مستقبل الشركة من خلال تخطيط دقيق لقوتها العاملة، يتضمن ذلك وضع خطط مستقبلية شاملة كالخطة السنوية لقسم الموارد البشرية تتناول جوانب مثل التوظيف والتطوير وإدارة الأداء والتخطيط للتعاقب الوظيفي؛ لضمان توافق القوى العاملة مع أهداف الشركة ورؤيتها وتوجّهها.

الرئيسية - مقالات - مهام الموارد البشرية - ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهميتها مهام الموارد البشرية - ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهميتها كتابة : بكه

اقرأ أيضًا: الاتجاهات الحديثة في ادارة الموارد البشرية

شهدت هذه الفترة مؤامرات عنيفة من قبل مجموعات مثل مولي ماجوير واشتباكات عنيفة وقاتلة بين العمال وأرباب العمل مثل قضية هايماركت ومذبحة لودلو.

كما يتولى شاغل هذه الوظيفة القيام بمهام مساعد الموارد البشرية أو واجبات أخصائي الموارد البشرية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يساهم هذا الالتزام في تجنب الشكاوى المتعلقة بممارسات التوظيف أو ظروف العمل، ويحمي حقوق كل من الموظفين والمنشأة. تشمل مهام قسم الموارد البشرية في مجال الامتثال:

تخطيط التغيير: يشارك القسم في وضع خطط التغيير، وتحديد الأهداف والغايات، ووضع جدول زمني للتنفيذ، وتحديد الموارد البشرية اللازمة.

من مصلحة الشركات الاستثمار في استبقاء الموظفين بدلاً من استبدالهم، لأن تكلفة استبدال الموظف مرتفعة جدًا تتجاوز التكاليف المباشرة المرتبطة بالتوظيف والتدريب لتشمل خسائر غير مباشرة مثل انخفاض الإنتاجية وفقدان المعرفة المؤسسية.

يُساء فهم «وظيفة الموارد البشرية» ودورها داخل المنشآت ويجهل كثيرون أقسامها وأهمية وجودها، حتى أصبحت تُحصر وتُفسّر على أنها مجرد تسيير عمليات إدارية روتينية مثل: التوظيف وتسيير الرواتب وكتابة العقود وغيرها، لكن في الحقيقة وظيفة الموارد البشرية أعقد وأوسع وأكبر من ذلك بكثير، إذ تساهم مهامها وتؤثّر بصورة مباشرة على الأعمال كافة، فما هي وظائف الموارد البشرية وما أهميتها؟

ولكل وظيفة متطلباتها المعرفية والعلمية؛ فمثلًا لا بد أن يكون مدير علاقات الموظفين مُلمًا بأنظمة الشكاوى والتظلم التي ترمي إلى حماية الموظفين من الإجراءات غير المنصفة والمتقلبة بما يوفر علاقة عمل عادلة ومنصفة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

حيث يتم تكليف مديري الموارد البشرية بتوجيه الموظفين الجدد حول المزايا العديدة التي تقدمها الشركة. كما أنها تلعب دورًا في المنازعات المتعلقة بفوائد الموظفين.

قسم الموارد البشرية يتجاوز عملية التوظيف، حيث أنه يلعب دورًا هامًا في العمليات اليومية للشركة. فلن تنجح الشركة بدون وجود إدارة موارد بشرية مميزة.

وفي الختام، فإن مجال الموارد البشرية من أسهل مجالات العمل التي يمكن الالتحاق بها، ولكن الترقي فيه يتطلب القيام بالمهام الوظيفية اضغط هنا المُحددة، وحُسن التعامل مع فريق العمل، من أجل الوصول إلى أعلى درجات السلم الوظيفي فيه.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page