Detailed Notes on إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



مستعد للانضمام إلى صفوف نخبة النخبة من محترفي الموارد البشرية؟ 

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

في النهج الذي يركز على المحتوى، يمكن أيضًا مزج الجوانب الوظيفية لعناصر إدارة الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة، مما يؤدي إلى ظهور إدارة الموارد البشرية.

تدرك إدارة الموارد البشرية أهمية التغيير في أي مؤسسة أو شركة والذي من شأنه يمثل عامل من عوامل تحقيق التطور، وتتبنى هذا التغير من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات مثل إنشاء هيكل تنظيمي جديد، أو تطوير استراتيجيات المؤسسة، أو تكليف البعض بالعمل في مهام جديدة ومختلف وإعدادهم لذلك من خلال توفير التدريب لهم، أو اتخاذ قرارات بتغيير الموظفين أو بترقية أحدهم.

تعتبر مهارة القيادة من أهم المهارات المطلوبة في مجال إدارة الموارد البشرية خاصة وأننا أصبحنا في عصر توجد فيه وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لتغريدة واحدة أو منشور أو مقطع فيديو أن يحدث تغييرًا هائلًا من خلال إثارة موجة عالية من التأثير سواء شاهد المزيد كان سلبي أو إيجابي، فيتوجب حينها على مدير الموارد البشرية على خلق تأثير إيجابي للمؤسسة التي يعمل بها، لتحقيق أهدافها المنشودة.

لصياغة وتنفيذ هذه الاستراتيجيات، هناك حاجة إلى استراتيجيات مناسبة لإدارة الموارد البشرية.

كتاب إدارة الجودة الشاملة الموارد البشرية والأداء المؤسسي

توظف قادة الموارد البشرية الذين لديهم خبرة في الأعمال والذين لا يخشون التغيير ابداً، ومن يتميزون بالصبر والذين يستطيعون اتخاذ القرار بناء على البيانات التي لديهم.[١]

ويكون الفريق مسؤول عن إدارة المعاملات للطلبات والاستفسارات اليومية. يتمكن الموظفون من الوصول لذلك عبر الإنترنت أو عبر الهواتف.

الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية الأمانة التنفيذية

يُعرف هذا النموذج أيضًا باسم نموذج المقعد ثلاثي الأرجل (حيثُ تكون الإدارة في الأعلى، والأرجل الثلاثة هم: شركاء الأعمال، والخدمات المشتركة، ومراكز التميز.)

على سبيل المثال، تشمل الأنشطة على المستوى التشغيلي خطط التوظيف والتعيين السنوية في مجال اختيار/تعيين الموظفين.

نشرت دائرة الموارد البشرية تقريراً موجزاً حول نتائج الدراسة التي اعتمدت في تنفيذها على المنهجين الكمي والنوعي لبحث تطور إدارة الموارد البشرية في ظل عوامل ومحركات رئيسية مثل العولمة والظروف الاقتصادية المتغيرة، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع.

سننتقل الآن بإيجاز إلى كل من هذه النماذج وسرد مزاياها وعيوبها. سيساعدك هذا على فهم أيها من النماذج هو الأنسب لمؤسستك.

Report this wiki page